
تمكين العاملين في القطاع الخيري من تطوير مهاراتهم في إعداد وتنفيذ استراتيجيات إعلامية وتسويقية فعّالة تهدف إلى جذب المانحين وزيادة التبرعات
الأهداف الرئيسية للدورة:
تعزيز قدرة القطاعين الخيري والتطوعي على تحقيق غاياتهما ومقاصدهما من كسب ثقة الداعمين والممولين والمتبرعين والمحافظة عليهم، واستقطاب الكفاءات والعاملين المقتدرين وتفعيل مشاركتهم، بما يضمن توفير أفضل الخدمات للمنتفعين والمستفيدين، وزيادة فرصة وصول القطاعين لأهدافهما الاجتماعية والنفعية وتحقيق الاستدامة المالية، عبر:
- تعميق الفهم لدى العاملين بمبادئ التخطيط الإعلامي والتسويقي بأشكالهما الحديثة.
- تمكين القادة والعاملين والمهتمين من تطوير الاستراتيجيات التسويقية والإعلاميةلمؤسساتهم ومشاريعهم الإنسانية والتطوعية والخيرية.
- القدرة على جذب المانحين لدعم الجمعية. - تصميم خطة تنفيذية فعالة لجذب الداعمين والمانحين للجمعية.
- تصميم المناشط الاتصالية والحملات الترويجية والإعلامية والإنتاجات، وتحسين الاستفادة من كل أدوات الإعلام المتاحة.
المحاور الأساسية:
أولا: مفاهيم تأسيسية:
المفهوم العميق للتخطيط الإعلامي والتسويقي. أهمية التخطيط الإعلامي والتسويقي للجمعيات الخيرية. المزيج التسويقي الحديث. أركان الاتصال مع الجمهور.
ثانيا: بناء الاستراتيجية التسويقية في العمل الخيري:
التحليل الاستراتيجي للمؤسسة ووضع الأهداف التسويقية. تحليل شرائح الداعمين والمحسنين والممولين. أنواع المانحين. تحليل دوافع المانحين
إعداد استراتيجية لجذب المانحين. تحديد الأهداف التسويقية للشرائح المختلفة. وضع التوجهات والسياسات التسويقية.
ثالثاً: أقناع المانحين بالدعم للجمعية:
1- التحضير المسبق.
2- بناء العلاقة مع المانحين.
3- تقديم العرض الإقناعي.
4- أسئلة قد يطرحها المانحون.
رابعاً: تخطيط المحتوى الإعلامي.
1- الفكرة. 2- جمع المعلومات.
3- اختيار الوسيلة.
4- اختيار نوع المحتوى.
5- لغة الخطاب.
6- اختيار المنصة والنشر.
خامساً: تنظيم حملات لجذب المانحين والداعمين:
حملات التبرعات الموسمية (رمضان، الأعياد). حملات الطوارئ والإغاثة. حملات دائمة للمشاريع المستمرة. خطوات تنظيم الحملة.
سادساً: تنفيذ الخطة الإعلامية والتسويقية للجمعية.
- تطبيقات المزيج التسويقي الحديث على مشروع خيري أو تطوعي (تصميم، توزيع، ترويج، تقسيم، تحديد كلفة.. إلخ).
- الظهور الإعلامي.
- تخطيط مناشط الاتصال الإعلامي والمنتجات لتحقيق الاستراتيجية.
طبيعة الدورة ومنهجية التدريب:
جانب نظري وتأصيلي مفاهيمي. جانب عملي تنفيذي تطبيقي. واجبات فردية تنجز بشكل شخصي. مهام تفاعلية تشاركية عبر مجموعات. تحديات لتصميم مشاريع وحملات مفترضة.
الفئات المستهدفة من الدورة:
مدراء المنظمات والمؤسسات الخيرية ونوابهم.
مدراء المنظمات والمؤسسات والمشاريع التطوعية ونوابهم.
مدراء التسويق في المنظمات والمؤسسات الخيرية.
مدراء العلاقات العامة والإعلام في المنظمات.
العاملون الرئيسيون في مجال العلاقات العامة والتسويق والإعلام.
المتحدثون الرسميون والممثلون للمنظمات والمؤسسات الخيرية. المدراء والعاملون في إدارات التخطيط والتطوير المؤسسي.
مدراء المشاريع والحملات في المؤسسات الخيرية والتطوعية.
للتسجيل ودفع الرسوم من خلال حسابنا بمصرف الراجحي في الصفحة الرئيسية أو بمقر المركز، ويمكنكم التواصل معنا عبر أيقونة الواتساب الموجود أسفل الشاشة يمين.